Gaia On - بريطانيا للكويت: أنا أو أميركا

الكويت

بريطانيا للكويت: أنا أو أميركا

1562325364

في أعقاب المفاوضات الأخيرة بين الحكومة البريطانية وبعض دول الخليج لتعزيز العلاقات الاقتصادية، صرح نائب وزير الخارجية البريطاني أليستيربيرت في اجتماع خاص بتاريخ 13/6/2019 بأن تعزيز التعاون والعلاقات بين المملكة المتحدة والكويت ممكن خصوصاً بعد تقلص دور الولايات المتحدة الأمريكية في هذا البلد, وكذلك انسحاب الكويت من التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط MESA

كما ذكر أن السلطات البريطانية تشرف تماماً على سلوك الكويت وأشار إلى بعض الأدلة المتاحة للسلطات البريطانية حول العلاقات الكويتية مع الأمريكيين مضيفاً أنه وفقاً للمعلومات المتاحة فإن الولايات المتحدة والكويت من أجل تعزيز العلاقات، وضعت الكثير من الخطط الاستراتيجية للتشاور وإجراء محادثات بين البلدين وتغطى هذه الخطط مختلف جوانب الاقتصاد والسياسة.

 

تهدف المحادثات الاستراتيجية بين الكويت والولايات المتحدة إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

كما تم التأكيد على تنفيذ هذه الخطط في نوفمبر 2015 خلال اجتماع نائب وزير الخارجية الكويتي مع السفير الأمريكي السابق لدى الكويت دوغلاس سيليمان وذلك بهدف تعميق العلاقات من خلال قمم سنوية في عاصمتي هذين البلدين بحيث يتم الاجتماعات بين هذين البلدين على مستوى وزارة الخارجية كما يضم الوفدين متخصصين وخبراء الوكالات الحكومية في مختلف المجالات.

عقدت الجولة الأولى من المحادثات الاستراتيجية في واشنطن 21 أكتوبر 2016 وترأس وفد الكويت آنذاك النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد حمد الصباح وترأس الوفد الأمريكي وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري.

في الجولة الأولى لهذه المحادثات بالإضافة إلى حضور ممثلي وزارة خارجة البلدين  فقد حضر هذه المحادثات ممثلون عن كل من : وزارة الدفاع والداخلية والتعليم العالي ومجلس الاستثمار وجهاز الأمن القومي.

كما تم التوصل إلى اتفاقات ثناية حول العلاقات بين البلدين خلال الجولة الأولى لهذه المحادثات وتم تشكيل خمس مجموعات عمل في الشؤون الدفاعية والأمنية والتعليمية والاقتصادية والقنصلية.

عقدت الجلسة الثانية من المحادثات في 8 سبتمبر 2017 في واشنطن على هامش الزيارة الرسمية لأمير الكويت للولايات المتحدة الأمريكية فبالإضافة إلى الدوائر المذكورة أعلاه شارك مسؤولو الجمارك، الطيران وتكنولوجيا الاتصالات في الجولة الثانية من هذه المحادثات .

عقدت الجولة الثالثة من المحادثات في الكويت أواخر عام 2018

 

 

التعليقات

أنت المراسل