Gaia On - صفقة القرن: ورشة المنامة الإقتصادية محتومة بالفشل!!!

البحرين

صفقة القرن: ورشة المنامة الإقتصادية محتومة بالفشل!!!

1561457038

مؤتمر البحرين المثير للجدل الذي رفضت بعض الدول العربية المشاركة فيه خوفا من تطبيق ما يسمى بـ صفقة القرن على أرض الواقع، بينما أعلنت دول مثل مصر والأردن والمغرب مشاركتها في ورشة عمل البحرين الهادفة إلى عرض المنافع الاقتصادية التي يمكن أن يجلبها اتفاق سلام.

 ولكن قبل الوصول إلى هذا المؤتمر الذي ترعاه واشنطن، كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اتخذ سلسلة من التحركات السياسية التي من شأنها أن تمهد لخطة بلاده للسلام في الشرق الأوسط.

وفي ظل موجة من الغضب في الأراضي الفلسطينية، قال مسؤولون فلسطينيون إنهم سيقاطعون المؤتمر الذي يصفونه بالانحياز الأمريكي للعدو الإٍسرائيلي والتركيز على الجوانب الاقتصادية وليس السعي لإقامة دولة مستقلة.

 

خطة ترامب خطة العمل

تنطلق المرحلة الأولى  من خطة ترامب  للسلام في الشرق الأوسط في البحرين، الثلاثاء، فيما يصفه البيت الأبيض بأنه محاولة لضخ 50 مليار دولار من الاستثمارات.

وبموجب الخطة، ستساهم الدول المانحة والمستثمرون بنحو 50 مليار دولار في المنطقة، منها 28 مليارا للأراضي الفلسطينية، الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وقطاع غزة، و7.5 مليار للأردن، وتسعة مليارات لمصر، وستة مليارات للبنان.

ومن بين 179 مشروعا مقترحا هناك طريق بتكلفة خمسة مليارات دولار لربط الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

ويقدم جاريد كوشنر، صهر ترمب، الخطة في كتيبين مليئين بالرسومات والإحصائيات التي تشبه نشرة الاستثمار، وقد أطلق عليها مرارا خطة العمل.

يذكر أن كوشنر هو أحد كبار مستشاري ترمب وصهره وهو قادم من عالم العقارات في نيويورك.

 

جارد كوشنر

التعليقات

أنت المراسل