Gaia On - أميركا تعيّن السفير الأشرس في السعودية: جئت لأنهيكم

السعودية

1557832313

أميركا تعيّن السفير الأشرس في السعودية: جئت لأنهيكم

هاجر الحسني - الحجاز -

تأخرت الولايات المتحدة في اختيار سفيرها الجديد للسعودية، وثم بعد كل التأخير اختير الأشرس، الذي قاتل دوماً في الأروقة السياسية لتشديد الضيق على عنق السعودية مالياً وسياسياً. هل هي صدفة؟ بالطبع لا، إنما بات واضح مشروع ترامب المعلن سابقاً: سنحلب البقرة ثم نذبحها...

بعد عامين وثلاثة أشهر تقريبا من شغور منصب السفير الأمريكي في السعودية، مجلس الشيوخ يوافق وبالأغلبية على تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا للولايات المتحدة لدى المملكة، بعدد أصوات بلغ 92 في مقابل 7 أخرى رافضة لهذا الترشح.

تعود أصول أبي زيد إلى لبنان إلا أنه من مواليد الولايات المتحدة ووالداه من المسيحيين اللبنانيين الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة. حصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد حول آليات صنع القرار في المملكة العربية السعودية، بشكل خاص في المسائل الدفاعية. نظرا لإن أبي زيد شخصية عسكرية فهو يستخدم شخصيته المهيمنة والعسكرية في علاقاته الدبلوماسية مع شخصيات إقليمية عربية ويستخدمها كذلك لتكون أداة لفرض مطالبه خلال الاجتماعات والمفاوضات.

على الرغم من أن الدافع الرئيسي لترامب من اختياره لأبي زيد كسفير سعودي بقي في دائرة التخمين. إلا أن أبي زيد خلال جلسة الاستماع له أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، تعهّد السفير الجديد بالضغط على السعودية من أجل تحمّل مسؤوليتها في جريمة قتل خاشقجي وجرائمها في حربها ضد اليمن وانتهاكاتها لحقوق الإنسان.

 أبي زيد شدد على وجوب محاسبة المتورطين في قتل خاشقجي، وبسؤاله عن كيفية التعامل مع ولي العهد محمد بن سلمان الذي أدت سياساته المتهورة إلى توتر العلاقات مع واشنطن، أكد على أن العلاقات مع السعودية أكبر من ولي العهد، لا يمكننا تجاهل مصالح البلدين، أو تجاهل جرائم حقوق الإنسان من أجل شخص غير ناضج ومستبد.

من ناحية أخرى، عارض أبي زيد مطالب كل من الحزب الجمهوري والديمقراطي بتخفيض مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وأشار إلى استراتيجيته في الشرق الأوسط، بما في ذلك إجبار الفلسطينيين على السلام مع إسرائيل، هذا السلام الذي يعود إلى حد كبير إلى السعودية والعلاقة بين كوشنر وولي العهد بن سلمان.

 

من هو جون أبي زيد؟

ولد جون فيليب أبي زيد عام 1951، في أسرة لبنانية مسيحية، وقد هاجر أجداده من قرية مليخ بقضاء جزين في جنوب لبنان إلى كاليفورنيا في أواخر القرن التاسع عشر.

اهتم والد أبي زيد الذي كان يعمل ميكانيكياً في البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، بتربيته بعد أن توفيت والدته بالسرطان وهو طفل صغير.

المناصب السياسية والعسكرية التي شغلها، ليست بجديدة على أبي زيد. فقد كان الرجل الثاني في القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط أثناء غزو العراق عام 2003.

تخرج من الأكاديمية العسكرية الأمريكية المرموقة في ويست بوينت في نيويورك، عام 1973، وحصل على ماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد، كما درس في جامعة عمان في سبعينيات القرن الماضي، وتخرج منها وهو يتحدث العربية بطلاقة.

عُرف بين زملائه بـ العربي المجنون والخبير بشؤون الشرق الأوسط.

قاد عام 1983 مجموعة وحدات خاصة خلال الغزو الأمريكي لجزيرة غرانادا التي ألهمت الممثل الأمريكي الشهير كلينت ايستوود لعمل فيلم هارت بريك ريدج عام 1986 حيث قام باقتحام مواقع العدو مستخدماً البلدوزر.

قاد عام 1991 اللواء الثالث الفرقة المجوقلة 325 التي لعبت دوراً رئيسيا في عمليات بروفايد كومفورت في العراق.

قاد عام 1999 فرقة المشاة الأولى التي تدعى بيغ رد وان التي لعبت دوراً مركزيا في كوسوفو.

حصل على ميداليات الخدمة المتميوة، ةخدمات التفوق الدفاعي، والنجمة البرونزية وغيرها من الميداليات العسكرية الخاصة.

أعد خلال دراسته في جامعة هارفارد، أطروحة عن سياسات السعودية الدفاعية، ونالت إعجاب وتقدير نداف صفران، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفارد.

احتفظ صفران بنسخة من تلك الأطروحة المؤلفة من 100 صفحة، قائلاً :لقد كانت هذه الأطروحة من أفضل ما رأيت منذ مسيرة عملي في هارفارد منذ أكثر من 30 عاماً.

في مظفر آباد عاصمة كشمير 
 
 

تجربة العراق

كُلف أبي زيد من قبل الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش الأبن بالذهاب إلى قاعدة العديد في قطر عام 2003، وكان ذلك قبل بيومين فقط من الغزو الأمريكي للعراق.

وحسب صحيفة واشنطن بوست يتمتع أبي زيد بتأييد معظم مسؤولي الإدارة الأمريكية، إذ يرى هؤلاء أنه أكثر الجنرالات خبرة في الشؤون العربية.

تولى أبي زيد عام 1991، قيادة فرقة من المظليين نفذت عمليات أمنية في إقليم كردستان العراق ضد القوات العراقية خلال حكم الرئيس الراحل صدام حسين.

وبحسب صحيفة فاينانشال تايمز، قام أبي زيد بتحويل فرقة عسكرية مدربة من أجل القتال إلى فرقة لحفظ السلام في المناطق الكردية التي كانت تشهد مواجهات بين الجنود العراقيين والبشمركة الكردية.

خرج من تجربة العراق بمهارات جديدة، وبحسب مقال نشره عام 1993 في مجلة ميليتري ريفيو قال : كان على الجنود أن يفهموا قوانين اللعبة ودرجة النظام المطلوبة بشكل جيد من أجل الحفاظ على هدوئهم في أكثر الظروف صعوبة واستفزازاً.

وأضاف: حصلت أخطاء في تجربتنا تلك، لكننا خرجنا منها بدروس علمتنا كيف نحفظ السلام

 

صورة لأبو زيد يتحدث إلى جنوده في بغداد عام 2005

 

1 تعليقات

  • علي
    22:00 19, 27 May
    جيد جدا

التعليقات

أنت المراسل