Gaia On - بالصور: الصراصير تجتاح لبنان

لبنان

بالصور: الصراصير تجتاح لبنان

1556550050

تناقل مواطنون لبنانيون عبر مواقع التواصل الإجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تظهر إجتياح آلاف الخنافس السوداء لمحيط مناطق سكنهم في البقاع والشمال والجنوب، محدثين حالة رعب وهلع بين السكان، بالإضافة إلى نشر عدة ترجيحات ليس لها أي مرجع علمي، تشير إلى ارتباط خروج الخنافس بوقوع زلزال في القريب العاجل كون الحشرات تشعر به قبل وقوعه، وبالرجوع إلى الشهر الأول من السنة الحالية  هذه الخنافس غزت مكة المكرمة في السعودية وغزت العراق وسوريا في بداية الشهر الحالي وسط إطلاق تحذيرات من إمكانية وصولها إلى لبنان، فهل وصلت هذه الخنافس إلى لبنان عبر سوريا والعراق؟ وهل هي ضارة؟

 

الحشرات لم تصل إلى لبنان عبر سوريا، وهي غير ضارة:

يجمع معظم الخبراء ومن خلال الصور المتداولة المتناقلة ان الحشرات هي من عائلة الكارابيدي (Carabidae)، ومنها انواع الكالوسوما (Cal soma). وهي عموما حشرات نافعة تتغذى على يرقات الحشرات، والديدان الضارة الموجودة في التربة والنبات وحتى على انواع من البزاق.

ويؤكدون أن هذا النوع لا يهاجر من بلد إلى آخر بل هو متواجد أساسا في لبنان في المناطق الحرجية والغابات حيث توجد أعداد كبيرة من الأشجار.

وأن الأ‘داد الكبيرة هي مفيدة جدا حيث أن الحشرة الواحدة تأكل مئات اليرقات، وبالتالي تخفف اعداد الحشرات الضارة. وبالتالي يجب عدم مكافحته باستخدام المبيدات، وفيما يخص تواجده إلى جانب المنازل كل ما عليكم فعله هو إطفاء النور أمام المنزل ليختفوا كونهم حشرات ليلية  تنجذب للنور.

نظرية الزلزال:

حذر الخبراء في وقت سابق من حدوث زلزال في المناطق التي ظهرت فيها الخنافس، معتبرين أنها تشعر بوقوع الزلزال قبل الإنسان، وعليه ضربت سلسلة هزات لبنان في الأيام الأربعة الماضية آخرها كان قبل ظهر اليوم 29/4/2019 في محلة الميناء – طرابلس و ضربت منطقة المنية قضاء زغرتا، وهي بقوة ثلاث درجات فاصل 2.

وكان اهالي بلدات العين، النبي عثمان واللبوة في البقاع الشمالي شعروا يوم السبت الفائت عند الثامنة و24 دقيقة بهزة خفيفة، استمرت لثوان.

وتعدّ تلك الهزة هي الثانية خلال 4 أيام، فقد أعلن المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية أنه عند الساعة 8,25 من 4 أيام ضربت هزة أرضية، بقوة 3,1 على مقياس ريختر، منطقة البقاع الغربي، من دون أن تخلف إصابات أو أضرارا، ويبعد مركز الهزة 17 كلم عن حاصبيا، و4 كلم عن كفرحونة في الجنوب.

 
صور أنتشرت عبر وسائل التواصل الإجتماعي لخنافس في دمشق 

صورة للخنافس في مدينة الميتاء في طرابلس شمال لبنان 

صورة للخنافس من دمشق 

التعليقات

أنت المراسل